موقع ال حمد

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حكم تعطى الخدرات والحشيش والمسكرات للفائدة 829894
ادارة المنتدي حكم تعطى الخدرات والحشيش والمسكرات للفائدة 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع ال حمد

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حكم تعطى الخدرات والحشيش والمسكرات للفائدة 829894
ادارة المنتدي حكم تعطى الخدرات والحشيش والمسكرات للفائدة 103798

موقع ال حمد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهلا وسهلا بك زائر في موقع ال حمد


    حكم تعطى الخدرات والحشيش والمسكرات للفائدة

    ابن حمد
    ابن حمد
    نائب المدير
    نائب المدير


    عدد المساهمات : 124
    تاريخ التسجيل : 02/04/2009
    العمر : 34

    حكم تعطى الخدرات والحشيش والمسكرات للفائدة Empty حكم تعطى الخدرات والحشيش والمسكرات للفائدة

    مُساهمة من طرف ابن حمد الخميس يونيو 25, 2009 6:33 am

    حكم تعاطي المخدرات والحشيش والمسكرات للفائده




    السلام
    عليكم ورجمة الله وباراكاته اخواني اخواتي اعضاء منتدي ال حمد هدا
    الموضوع مهم جدا للشباب اليبين لان بعضهم من يقول ان المخدرات ليسة حرام
    بل انها مجرد اشياء تلهي الانسان

    نبقي مع موضوعنا

    حكم تعاطي المخدرات والحشيش والمسكرات في الإسلام

    بسم الله الرحمن الرحيم



    والصلاة والسلام علي رسولنا الكريم وعلي اله وصحبه اجمعين

    اما بعد
    :-

    اخوتي في الله موضوعنا اليوم يتحدث عن حكم المخدرات والحشيشه في الاسلام :

    يقول الامام الذهبي رحمه الله في كتابه ( الكبائر) حكم تعطى الخدرات والحشيش والمسكرات للفائدة Sad(
    والحشيشه)) يقصد بها الحشيش ((والحشيشه المصنوعة من القنب حرام كالخمر يحد
    شاربها كما يحد شارب الخمر وهي اخبث من الخمر من جهة انها تفسد العقل
    والمزاج حتي يصير في الرجل تخنث ودياثه وعير ذلك من الفساد والخمر اخبث من
    جهة لانها تؤدي الي المخاصمة والمقاتله وكلاهما يصد عن ذكر الله وعن
    الصلاة)).
    (( وقد توقف بعض العلماء المتاخرين في حدها وان اكلتتها تعزر بما دون الحد
    وحيث ظنها تغير العقل من غير طرب بمنزلة البنج ولم يجد للعلماء المتقدين
    فيها كلاما وليس كذلك بل اكلتها يتشون ويشتهونها كشراب الخمر واكثر حتي
    انهم لايصبرون عنها وتصدهم عن ذكر الله وعن الصلاة اذا اكثرو منها مع ما
    فيها من الدياثه والتخنث وفساد المزاج والعقل وغير ذلك)).
    (( ولكن لما كانت جامده مطعومه ليست شرابا تنازع اللعلماء في نجاستها ثلاثة اقوال
    1 – في مذهب الامام احمد وغيره فقيل : انها نجسه كالخمر المشروبه وهذا هو الاعتبار الصحيح .
    2- قيل :- لا لجمودها
    3 وقيل يفرق بين جمودها ومائعها
    وبكل حال فهي داخلة فيما حرم الله ورسوله من الخمر المسكر لفظا ومعني .


    عن ابي موسي رضي الله عنه قال
    :-
    يارسول الله افتنا في شرابين نصنعهما باليمن البتع وهو العسل ينبذ حتي
    يشتد والمزر وهو من الذرة ينبذ حتي يشتد قال: وكان رسول الله صلي الله
    عليه وسلم قد اعطي جوامع الكلم بخواتيمه فقال عليه افضل الصلاة والتسليم((
    انهي عن كل مسكر اسكر عن الصلاة )) رواه مسلم وهو حديث صحيح (( ح 1733)) .

    وقال عليه افضل السلاة وازكي التسليم ((ما اسكر كثيره فقليله حرام )) في صحيح الجامع للالباني
    رحمه الله ((ح-5530)) . وهذا يدخل ايضا فيما يخص شرب البيره لانا قليلها غير مسكر وكثيرها مسكر والعياذ بالله .

    نعود الي قول عالمنا الجليل رحمه الله (( ولم يفرق عليه الصلاة والسلام
    بين نوع ونوع كونه ماكولا او مشروبا علي ان الخمر قد يصنع بها )) أي
    الخبز(( وهذه الحشيشه قد تذاب بالماء وتشرب والخمر يشرب ويؤكل والحشيشة
    تشرب وتؤكل وانما لم يذكرها العلماء لانها لم تكن علي عهد السلف الماضي
    وانما حدثت بعد مجيء التتار الي بلاد الاسلام)).
    وصلي اللهم وسلم علي سيدنا محمد طب القلوب ودوائها وعافية الابدان وشفائها .
    اخواتي في الله لقد انتهت القضيه وحسم الجدال والحقيقة واضحة وضوح الشمس لا نقاش فيها .

    استودعكم الله

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 12, 2024 10:14 am